مياه كثيرة ووفيرة بفضل هذا الاختراع ... مهندسون يبتكرون غشاء هلامي يستخرج ماء شرب نظيفة من الهواء

ابتكر العلماء والمهندسون في جامعة تكساس في أمريكا جهازا يمكن أن يساعد البشر في هذه المناطق بوصول ماء الشرب النظيفة، وطوّر الفريق من العلماء غشاء هلاميا رخيص الثمن يمكنه سحب الماء من الهواء حتى في أكثر المناخات جفافا.

غشاء هلامي يستخرج ماء شرب نظيفة من الهواء

وتكلف المواد التي تعزز هذا الجهاز أقل من 2 دولار للكيلوغرام الواحد، ويمكن أن ينتج كيلوغرام واحد أكثر من 6 لترات من الماء يومياً في مناطق تقل فيها الرطوبة النسبية عن 15٪، و13 لترا في المناطق التي تصل نسبة الرطوبة فيها 30٪.

كما استخدم الباحثون السليلوز ومكون عاديا للمطبخ وصمغ (كونجاك)، كــ مكون رئيسي، وتعمل بنية الإسفنج ذات المسامات المفتوحة على تسريع عملية التقاط الرطوبة، حيث يساعد المكون الآخر على إطلاق المياه المستخرجة على الفور، وذلك للتقليل من تكلفة الطاقة الإجمالية اللازمة لإنتاج الماء.

في حين أن 6 لترات لا تبدو حجما كبيرا، فإن الباحثين قالوا إن إنتاج طبقات ماصة وسميكة يمكن أن يزيد إلى حد بعيد من كمية المياه المنبعثة، كما أشار العلماء إلى بساطة بنية الغشاء الهلامي، مما يسهّل توسيع نطاق إنتاجه وتقديمه إلى السوق الشاملة.

الغشاء مرن ويمكن أن يتخذ أشكال وأحجام مختلفة حسب احتياجات المستخدم، ويتوقع الباحثون أن يستطيع الناس يوما ما من شراء مثل هذا الغشاء في أي متجر لأدوات المطبخ.

0 تعليق

إرسال تعليق