قطر وتركيا تبحثان تعزيز العلاقات اقتصادي وتجاري

بحث وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، مع نظيره التركي محمد شيمشك، تطوير العلاقات بين الدوحة وأنقرة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

تعزيز العلاقات بين قطر وتركية

بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية اليوم الخميس، جاء ذلك خلال اجتماع الكواري وشيمشك، على هامش اجتماعات الربيع السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، المنعقدة خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل الجاري في واشنطن.

قطر وتركيا تبحثان تعزيز العلاقات

العلاقات القطرية التركية

جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية، والسبل الكفيلة بتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة أوجه التعاون المشترك.

تشهد العلاقات التجارية بين قطر وتركيا نمو مستمر وتعاون مثمر، وذلك بدعم من قيادتي البلدين والقطاع الخاص فيهما، وسط آمال بتعزيز العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة أمام أصحاب الأعمال القطريين والأتراك.

حجم التبادل التجاري بين قطر وتركية

شهد حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا تطور كبير، حيث حقق نمواً قدره 18% خلال العام الماضي، والذي بلغ فيه نحو 8.1 مليارات ريال (2.22 مليار دولار)، مقابل 6.8 مليارات ريال (1.87 مليار دولار) خلال العام 2021، مما يجعل تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين للدولة الخليجية.

ختاما نذكر الاحصائيات التالية، حيث تعمل في قطر أكثر من 711 شركة تركية، بينها نحو 664 شركة برأسمال قطري وتركي مشترك، و47 شركة برأسمال تركي بنسبة 100%، و15 شركة تركية بالمنطقة الحرة، إضافة إلى أكثر من 183 شركة قطرية عاملة في تركيا.

0 تعليق

إرسال تعليق