الهجرة إلى ماليزيا 2023 وشروط العمل والإقامة بها

الهجرة إلى ماليزيا وشروط العمل والإقامة بها:

أصبحت الهجرة إلى ماليزيا هي أكثر ما يطمح إليه عدد لا حصر له من الشباب نظرًا إلى المزايا المتعددة للهجرة إلى تلك الدولة الآسيوية التي تتقدم بسرعة فائقة في كل المجالات.


كيفية الهجرة الى ماليزيا

الهجرة إلى ماليزيا وشروط العمل والإقامة بها، أصبحت دولة ماليزيا مقصد عدد لا حصر له من المهاجرين العرب والأجانب نظرًا لما تتمتع به تلك الدولة الآسيوية بعدد هائل من المزايا ولاسيما في تقدمها الاقتصادي واحتوائها على مزارات سياحية خلابة وأنظمة التعليم المتطورة بها، وفي هذا الصدد؛ يرغب الكثيرين في التعرف على طرق الهجرة إلى ماليزيا بالتفصيل، نقدم لكم المعلومات الهامة والخاصة بـِ شروط الهجرة إلى ماليزيا وشروط العمل والإقامة بها.

معلومات عن دولة ماليزيا

لقد تمكنت دولة ماليزيا خلال الخمسة عقود السابقة من أن تحتل مكانة غير عادية بين دول قارة آسيا حيث أنها قد قامت بصورة صناعية وطفرة تعليمية هائلة جعلتها الأولى على مستوى القارة وأصبحت تنافس عدد كبير جدًا من دول أوروبا.

اين تقع دولة ماليزيا؟

تقع ماليزيا تحديدًا في في جنوب شرق قارة آسيا، وهي تنقسم إلى جزأين أساسيين هما ماليزيا الغربية الواقعة بشبه جزيرة ملايو وماليزيا الشرقية الواقعة في جزيرة بورنيو، والعاصمة هي مدينة كوالالمبور، تحتوي الدولة على عدد هائل من الأنهار والبحيرات ومن أشهرها نهر راجانج وهو من أطول الأنهار.


تتمتع ماليزيا بمستوى اقتصادي متقدم وقوي جدًا معتمدًا بشكل أساسي على الصناعة والتسويق الداخلي ثم الخارجي وتعتمد كذلك على المجال السياحي، وقد احتل المرتبة رقم 35 من بين أقوى اقتصاديات العالم.

ما مساحه دولة ماليزيا؟

مساحة الدولة كبيرة نوعًا ما، حيث أنها تأتي أيضًا في المركز رقم 67 من بين أكبر دول العالم من حيث المساحة ، وبها عدد كبير من المناطق والمزارات السياحية مثل برجي بتروناس في كوالالمبور، حديقة كينابالو الوطنية وغيرهم من الشواطئ والأماكن الترفيهية التي تجعلها وجهة الكثيرين من السياح من أجل قضاء الأجازات السنوية وإجازات الزواج بها.

اللغة الرسمية في ماليزيا هي لغة الملايو، أما العملة الرسمية للدولة أيضًا؛ فهي الرينغت الماليزي MYR (واحد رينغت = 4.4 دولار أمريكي).


شروط الهجرة إلى ماليزيا:

أصبح الهجرة إلى ماليزيا وشروط العمل والإقامة بها أسهل كثيرًا عن ذي قبل وخصوصًا للدولة العربية، وهناك أكثر من طريقة يُمكن من خلال دخول الأراضي الماليزية والإقامة بها ، مثل:

الهجرة إلى ماليزيا عن طريق العمل

الحصول على عمل في ماليزيا قد يكون صعبًا نوعًا ما ولكنه في نفس الوقت ليس مستحيلُا لأن الاقتصاد القوي للدولة مع انخفاض نسبة الكثافة السكانية بها يجعلها عامل جذب كبير للكثير من المستثمرين لإقامة المشاريع وتشغيل العمالة الماليزية والاجنبية، بل إن بعض الأشخاص قد يتمكنوا من اقتناص فرصة الحصول على وظيفة حكومية بالدولة، ولكن يطلب ذلك توافر مجموعة من الشروط المُحددة، مثل:

  1. يجب الحصول على عقد عمل أولًا، وبعد الحصول على العقد تقوم شركة العمل بتقديم طلب الحصول على فيزا عمل للموظف من خلال الموقع الرسمي لـِ دائرة الهجرة والجوازات الماليزية ويمكن الدخول إليه من هنــا
  2. يجب أن لا يقل سن الموظف المهاجر عن 27 عام.
  3. تختلف الرواتب داخل الدولة حيث أن بعضها يكون بمقابل شهري 800 دولار والبعض الآخر يكون بأجر شهري 5000 دولار أو أكثر وفقًا لطبيعة المهنة والمجال الوظيفي.
  4. يجب تأمين مكان الإقامة وإجادة اللغة الإنجليزية.


شروط الهجرة إلى ماليزيا عن طريق الدراسة

تُقدم ماليزيا مجموعة برامج دراسية أكاديمية ودراسات عليا أكثر من رائعة، غير أن الحياة في هذه الدولة تعتبر تجربة ممتعة جدًا لكل شخص سواء طالب أو غير ذلك، و الهجرة إلى ماليزيا للدراسة تتطلب استيفاء الشروط التالية:

  • الحصول على مقعد وتسجيل في أي من البرامج الدراسية أو المنح المقدمة من جامعات الدولة.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة في العام الذي يتم به تقديم طلب الالتحاق بالجامعة
  • تقديم شهادة البكالوريوس أو الماجستير عند الرغبة في الدراسة في الماجستير أو الدكتوراه على الترتيب.
  • الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
  • وجود اتساق بين المسار الدراسي الخاص بالطالب و البرنامج الدراسي الذي يريد الالتحاق به.


شروط الهجرة إلى ماليزيا من خلال الزواج

كما هو الحال في جميع الدول تقريبًا؛ فإن الزواج من مواطن أو مواطنة يحمل الجنسية الماليزية؛ يعطي الحق له في أن يحصل على حق الإقامة المؤقتة داخل الدولة لمدة 6 شهور قابلة للتجديد طالما كان عقد الزواج ساري.

وإذا كانت التأشيرة الموجودة لدى المهاجر تأشيرة زيارة مؤقتة وتمكن من الزواج خلال مدة الإقامة؛ فهنا سوف يتمكن من تبديل التصريح وتمديد فترة الإقامة، ويُذكر أن أي شخص يبقى على الأراضي الماليزية لمدة لا تقل عن 10 سنوات يكون خلالها ذو سمعة طيبة والتزام بكافة القوانين؛ يكون من حقه الحصول على الجنسية الماليزية.


برنامج الهجرة ماليزيا:

كما تضع دولة ماليزيا أيضًا برنامج هام جًا ومميز للغاية من أجل هجرة الأجانب إليها والإقامة بها لفترة طويلة وهو برنامج ماليزيا بيتي الثاني ؛ وهو برنامج موجه للأشخاص الراغبين في الإقامة لمدة طويلة في ماليزيا حيث يمنح حاملة 10 سنوات إقامة يمكنه خلالها أن يستقدم الزوجة والأبناء (الأقل من 21 سنة) والوالدين (الأكبر من 60 سنة)، وهناك مجموعة من الشروط التي لا بُد من استيفائها في ضوء القبول في برنامج الهجرة ماليزيا بيتي الثاني وهي:

بالنسبة للمهاجر الأصغر من 50 سنة

  • وجود دخل شهري ثابت لا يقل عن 1000 رنجت، وأن يكون لديه حساب بنكي يحتوي على مبلغ لا يقل عن نصف مليون رنجيت.

بالنسبة للمهاجر الأكبر من 50 سنة

  • وجود دخل شهري أيضًا لا يقل عن 1000 رنجت، مع وجود حساب بنكي به على الأقل 350 ألف رنجت ماليزي.
  • يُعطي الحق في العمل والإقامة في ماليزيا لمدة 10 سنوات.

  • يُعطي الحق في التحاق الأبناء بالمؤسسات التعليمية.
  • القدرة على السفر إلى الدولة في أي وقت.
  • القدرة على شراء العقارات أو الاستثمار بماليزيا.

ويُذكر أن الهجرة إلى ماليزيا وشروط العمل والإقامة بها تُعتبر هي الخيار الأفضل لأي شاب يُريد أن يعيش في دولة متقدمة وبها فرص عمل ولا تضع شروطًا تعجيزية للهجرة إليها في نفس الوقت.

0 تعليق

إرسال تعليق